الشيخ جوعان يشهد جانباً من المنافسات.. ختام مميز للبرنامج الأولمبي المدرسي
شهد سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني، رئيس اللجنة الأولمبية القطرية، جانبا من اليوم الختامي لمنافسات البنين بالنسخة التاسعة عشرة من البرنامج الأولمبي المدرسي التي اختتمت أمس بقُبة أسباير.
وحضر اليوم الختامي لمنافسات البنين، الشيخ سهيل بن بطي آل مكتوم، رئيس اتحاد الإمارات الرياضي لمؤسسات التعليم المدرسي والجامعي والشيخ الدكتور صقر بن سلمان آل خليفة، رئيس الاتحاد الرياضي البحريني للمدارس والجامعات، والسيد حمد عبدالله الحمد رئيس الاتحاد الكويتي الرياضي المدرسي والتعليم العالي والسيدة حسناء الأيوبي، المدير التنفيذي للاتحاد الدولي للرياضة المدرسية.
ومن الجانب القطري، شهدت المنافسات حضور سعادة الدكتور ثاني بن عبدالرحمن الكواري، النائب الثاني لرئيس اللجنة الأولمبية القطرية وسعادة جاسم بن راشد البوعينين، الأمين العام للجنة الأولمبية القطرية والدكتور أحمد عبد الله البوعينين، الرئيس التنفيذي للجنة المنظمة لدورة الألعاب الآسيوية الدوحة 2030 والمدير العام للجنة المنظمة لبطولة كأس العالم لكرة السلة قطر 2027، والسيد عبدالله النعيمي، الرئيس التنفيذي بالإنابة لمؤسسة أسباير زون والسيد عبد الرحمن المفتاح، المدير التنفيذي للبرنامج الأولمبي المدرسي وعدد من رؤساء الاتحادات الرياضية القطرية. وشهدت هذه النسخة من البرنامج الأولمبي المدرسي مشاركة واسعة من الطلاب والطالبات من مختلف المدارس الحكومية والخاصة بلغ إجمالي عددهم 25 ألف طالب وطالبة، تنافسوا في 21 رياضة هي كرة القدم وكرة السلة والكرة الطائرة والجمباز والسباحة والبادل والمبارزة وتنس الطاولة وألعاب القوى والمصارعة والتايكوندو والرماية والكاراتيه والجودو والبوتشيا والشطرنج والكريكيت ورفع الأثقال والرياضات الإلكترونية والتجديف وكأس العالم المصغرة لكرة السلة.
وجاءت فكرة البرنامج الأولمبي المدرسي استجابةً لمبادرة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، حفظه الله ورعاه، حيث تتولى اللجنة الأولمبية القطرية تنظيم البرنامج بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، والاتحاد القطري للرياضة المدرسية، والاتحاد القطري لذوي الاحتياجات الخاصة.
وكانت النسخة الأولى من البرنامج الأولمبي المدرسي، قد انطلقت في الموسم 2007 - 2008، كمبادرة وطنية تحت شعار «الرياضة والصحة» كأحد أهم عناصر الإرث المستدام لدورة الألعاب الآسيوية الدوحة 2006، بهدف غرس الثقافة الرياضية في المدارس، واكتشاف وصقل المواهب الناشئة، وتعزيز أنماط الحياة الصحية بين النشء، حيث تعتبر قطر أول دولة في المنطقة، وإحدى أولى الدول على مستوى العالم التي تبنت هذا البرنامج في مدارسها ومؤسساتها التعليمية. turconews.click
Al Shahania, Al Kharaitiyat face off in QSL play-off
Doha, Qatar: Al Shahania and Al Kharaitiyat gear up for the play-off tomorrow, with both sides chasing a spot in next season’s Qatar Stars League at Jassim Bin Hamad Stadium.
Kick-off is set for 7pm, with the fixture bringing together a top-flight team fighting to retain their status and a Second Division side eager to earn promotion.
Al Shahania head into the contest under pressure after finishing 11th in the QSL standings with 21 points, forcing them into the play-off. The side approach the match with a clear ‘must-win’ mindset, knowing defeat would see them drop to the Second Division.
Al Kharaitiyat, meanwhile, arrive full of confidence following an impressive campaign in the Second Division.
They secured the runners-up spot with 25 points, finishing behind champions Lusail, who claimed automatic promotion. Having remained unbeaten this season and boasting the best defence, Al Kharaitiyat will look to carry that momentum into the crucial fixture.
Speaking ahead of the clash, Al Shahania assistant coach Pejman Montazeri acknowledged the challenge awaiting his team.
“The entire season hinges on this match. We have watched them, they are a good team with a strong structure, and it will be a very difficult game for us,” he said.
Montazeri, however, expressed confidence in his side’s recent progress, highlighting improvements in mentality and performances in the closing stages of the season.
“The players are aware of this and we are well-prepared. The team is improving significantly in terms of mentality and form, as seen in the last few matches. But we are up against a side that has not lost and has the best defence, so it will be a tough match,” he added.
Echoing his coach’s sentiments, Al Shahania player Lotfi Madjer described the encounter as a ‘final’.
“Everyone knows this match is very important and the entire season depends on it. It is about either staying in the First Division or being relegated,” he said.
Speaking ahead of the decisive clash, Al Kharaitiyat coach Rachid Tiberkanine said: “We worked hard all season for direct promotion, but now we must make the most of this final chance.”
“Matches like this are decided by details, composure and avoiding mistakes.” Meanwhile, the Qatar Stars League held a technical meeting to finalise arrangements, including match procedures and official kits.
It was also confirmed that the match will go to extra time and, if needed, penalties in case of a draw, ensuring a decisive outcome in this high-stakes battle.
منتظري وتيبركنين.. أصدقاء الأمس منافسو اليوم
ترقب كبير للمباراة الفاصلة التي ستجمع الشحانية والخريطيات غداً الجمعة على ملعب جاسم بن حمد بنادي السد في تمام الساعة السابعة مساءً، كل المؤشرات تؤكد أنها ستكون مواجهة صعبة وقوية نظراً لرغبة كل فريق في اللعب في دوري الكبار الموسم القادم. مدربا الفرق، الإيراني بزمان منتظري مدرب الشحانية والمغربي رشيد تيبركنين مدرب الخريطيات سبق وأن لعبا مع بعضهما البعض في فريق الخريطيات منذ سنوات، ولذلك هذا اللقاء بشعار، «أصدقاء الأمس.. منافسو اليوم»، وبالتأكيد كل مدرب يأمل أن يقود فريقه للعب في دوري الكبار، في مواجهة صعب التكهن بها، حيث أصبحت المباريات الفاصلة صعبة للغاية لفرق دوري النجوم، لما لا وفريق الشحانية قد تأهل للدوري الموسم قبل الماضي عندما خاض الفاصلة بعدما حل في المركز الثاني بدوري الدرجة الثانية ووقتها فاز على المرخية بثلاثية مقابل هدف. في المقابل الخريطيات يعول على عدد من لاعبيه المميزين للتفوق على الشحانية للعودة مجدداً لدوري الكبار بعد غياب سنوات وسنوات لم ينجح الفريق في العودة للعب بالدوري.
ويدخل الشحانية المباراة بشعار لا بديل عن الفوز بعدما أنهى مشواره في دوري نجوم بنك الدوحة بالمركز الحادي عشر برصيد 21 نقطة، ليجد نفسه أمام تحدي خوض المباراة الفاصلة، في المقابل، يخوض الخريطيات اللقاء بطموحات كبيرة للعودة إلى دوري نجوم بنك الدوحة، بعدما أنهى موسمه في دوري الدرجة الثانية بالمركز الثاني برصيد 25 نقطة، خلف نادي لوسيل الذي توج باللقب وتأهل إلى دوري نجوم بنك الدوجة الموسم القادم. الخريطيات يأمل في استثمار نتائجه الإيجابية هذا الموسم لتحقيق الانتصار وحسم بطاقة الصعود وتحمل المباراة طابعًا خاصًا، حيث تجمع بين طموح البقاء لدى الشحانية ورغبة العودة لدى الخريطيات، ما ينذر بمواجهة قوية ومفتوحة على كافة الاحتمالات في صراع لا يقبل القسمة على اثنين.
الأشواط الإضافية في حالة التعادل
في إطار الاستعداد للمباراة الفاصلة عقدت مؤسسة دوري نجوم قطر الاجتماع الفني للمباراة تم تجديد التأكيد على أنه في حال انتهت المباراة بالتعادل، يتم اللجوء للوقت الإضافي وفي حال استمر التعادل يتم اللجوء إلى الركلات الترجيحية
Talal Al Waab shines as Qatar National Peninsula Arabian Horse Show concludes
Doha, Qatar: Talal Al Waab, owned by Abdulla Mohamed Al Kawari and bred by Sheikh Abdulla Khalid Al Thani, claimed gold in the Senior Stallions Championship of the 11th Qatar National Peninsula Arabian Horse Show (for Individual Owners) 2026 which concluded at the Qatar Equestrian Federation on Tuesday.
Noor Al Jassasiya of Al Dana Stud won gold in the Senior Mares Championship.
Qassam Al Doha, owned by Al Mashrab Stud and bred by Doha Stud, topped the Junior Colts Championship; Farida Al Jaham of Al Jaham Stud was best in Junior Fillies Championship; Marwan Al Shaheen of Al Shaheen Stud won gold in Yearling Colts Championship while Sarah Al Jazeel of Al Jazeel Stud stood out winning gold in the Junior Fillies Championship.
The three-day show was organised and conducted by the Qatar Racing & Equestrian Club.
